للعـلآ نحو السمآء
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حكو



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الأربعاء أبريل 17, 2013 7:47 am

المقدمه
[وهاهي سفينتنا تبحر عباب هذا البحر المتلاطم بأمواجه العاتية , وكلها ثبات ورباطة جأش , على تحدي الصعاب وتجاوز العقبات, لتصل لبر الأمان , ولترسوا في ميناء الإخاء , بعد أن غامرت , وصبرت وصابرت, وكان لزاماًَ عليها , أن تأتي بالجديد من الجواهر,التي جمعها غواصوها المهرة , لتعرضها في سوق المحبة والنقاء فكم قد حوت سفينتنا من الجواهر , واليوم هي في عرسها البهيج, وليلها العليل,

بعد أن
أرست تكلؤها عين الله يسرها بل ويسعدها , أن تحلق بكم في
لقاء مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيآضو
* ربـــآه جنـــه *
* ربـــآه جنـــه *
avatar

عدد المساهمات : 682
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : ربي ابني لي عندك بيت في الجنـه

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الجمعة أبريل 19, 2013 9:56 pm



أهلاآآ حكوو





حلوه المقدمه ربي يكتب اجرك





بآقي الفقرآت نكملها


.


الله يسعدكم

_________________
.
.

بالرغم من كلّ شيء .. لاتنسى أن العمل الطيب هو سعادة … .
إنه زهرة نبتت من حياة طويلة عامرة بالبهجة ، والرضا النفسي ..
إنه يخبرنا بساعات الرضا والسلام وأيام سمت فيها أرواحنا للذروة
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكو



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الخميس أبريل 25, 2013 5:32 am

مختصرر من سيره العلماء

ناخذ اسماء بعض العلماء
وهم كثيرون و الله الحمد




عدل سابقا من قبل حكو في الخميس أبريل 25, 2013 7:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكو



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الخميس أبريل 25, 2013 5:34 am

حسن الظن بعلماء الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سرور الأمل
* رآئـــدة الخيـــر *
* رآئـــدة الخيـــر *


عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الجمعة أبريل 26, 2013 2:26 am

جميل حكو ربي يبارك فيك
.,

نماذج لبعض العلماء الذين رحلوا وبقي اثرهم

نماذج اخرى لبعض علمائنا حفظهم الله وبعض ما قدموه للأمة

خطورة شتم علماء الأمة والاستهزاء بهم
,

رأيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكو



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الأحد أبريل 28, 2013 3:34 am

رائعه سوسو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيآضو
* ربـــآه جنـــه *
* ربـــآه جنـــه *
avatar

عدد المساهمات : 682
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : ربي ابني لي عندك بيت في الجنـه

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الإثنين أبريل 29, 2013 1:27 am



رآئع ربي يكتب اجركم
رآئكم
نأخذ علماء ثنين أو ثلآثه نتكلم عن تفآصيل يومهم > بمعنى كيف كانو يقضون اليوم


الفقرات
المقدمه
مختصر عن سيرة العلماء
حسن الظن بعلماء الامه
نماذج من العلماء الذين رحلو
نماذج اخرى لبعض علمائنا حفظهم الله وبعض ما قدموه للأمة
خطورة شتم علماء الأمة والاستهزاء بهم


_________________
.
.

بالرغم من كلّ شيء .. لاتنسى أن العمل الطيب هو سعادة … .
إنه زهرة نبتت من حياة طويلة عامرة بالبهجة ، والرضا النفسي ..
إنه يخبرنا بساعات الرضا والسلام وأيام سمت فيها أرواحنا للذروة
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نقاء

avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 16/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الإثنين أبريل 29, 2013 7:13 pm

راائع ي غاليات
جميله الفقرات > بس فيه شي ماا يدور برأسي ^ ^ ترى نقاء هالأيام مضيعه فتحملوا أي سؤال

الحين مو الموضوع نزلته حكو كامل وش الفرق بين هذا والموضوع اللى نزلت حكو

> عجزت أستوعب : /

ربي يكتب أجركم ي حبيبات ()
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكرى



عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 17/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الثلاثاء أبريل 30, 2013 12:28 am

ربي يبارك فيكم ..
راح افكر بفقرات لو طلع معاي شي سوف اسدحه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلسم



عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 16/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الثلاثاء أبريل 30, 2013 2:31 am

نقاء فين شايفه الموضوع اللي منزله حكاايه ()
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكو



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الخميس مايو 02, 2013 6:34 am

655454 نقوو بقوه مضيعه غلاتي
جالسسين نقول الافكار و نجمع الفقرات بسسس
ما نزلت موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيآضو
* ربـــآه جنـــه *
* ربـــآه جنـــه *
avatar

عدد المساهمات : 682
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : ربي ابني لي عندك بيت في الجنـه

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   السبت مايو 04, 2013 4:59 am




.


.


.





أهلاآ غآليات


في فقره شرايكم نجيب عن العلماء
ومايلاقونه من أيذاء الناس لهم






_________________
.
.

بالرغم من كلّ شيء .. لاتنسى أن العمل الطيب هو سعادة … .
إنه زهرة نبتت من حياة طويلة عامرة بالبهجة ، والرضا النفسي ..
إنه يخبرنا بساعات الرضا والسلام وأيام سمت فيها أرواحنا للذروة
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سرور الأمل
* رآئـــدة الخيـــر *
* رآئـــدة الخيـــر *


عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   السبت مايو 04, 2013 6:48 am

حلوه بياضو ربي يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نقاء

avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 16/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   السبت مايو 04, 2013 6:48 pm

اممم مدري ...بقووة أحس اني مضيعه

ابستوعب بعدبن أرد * *

ربي يكتب أجركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيآضو
* ربـــآه جنـــه *
* ربـــآه جنـــه *
avatar

عدد المساهمات : 682
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : ربي ابني لي عندك بيت في الجنـه

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   السبت مايو 04, 2013 10:05 pm




>


>





ربي يعينك نقو
ويسرلك






بآقي تقريبآ ثلاث فقرات



_________________
.
.

بالرغم من كلّ شيء .. لاتنسى أن العمل الطيب هو سعادة … .
إنه زهرة نبتت من حياة طويلة عامرة بالبهجة ، والرضا النفسي ..
إنه يخبرنا بساعات الرضا والسلام وأيام سمت فيها أرواحنا للذروة
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نقاء

avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 16/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الخميس مايو 09, 2013 7:19 am

اهلااا هلاا برائدات
> وشسمه ترى توني بدات استوعب الموضوع ومدرى ليه كنت احسب اني شايفه حكو منزله الموضوع كامل >< لاتشرهون عليها خارج التغطيه هالأيام المهم
عندي بعض الاشياء < فهمت وجت تفلسف ^ ^

رآئكم
نأخذ علماء ثنين أو ثلآثه نتكلم عن تفآصيل يومهم > بمعنى كيف كانو يقضون اليوم >> هالفكره بقووة جميله



مختصر عن سيرة العلماء > سؤال كيف مختصر عن سيرة العلماء ؟؟

اشوف لو نتكلم عن مكانة العلماء لان السيرة احنا بناخذ مثلا كم عالم ونتكلم عن سيرته وهيك فماراح نقدر نتكلم عن سيرة العلماء كلهم فلو تستبدل هالنقطه بمكانة العلماء أفضل لانه بالنماذج راح نذكر سيرتهم وهيك

واشوف الفقرات كذا تمام لانه بالنماذج راح نذكر سيرتهم ومواقفهم وووو
> فبيكون شوي طويل الا اذا فيه فقرات معينه

هذا مالدي الان .. ربي يسعكم ويجزاكم خير وسامحوا فهاوتي * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيآضو
* ربـــآه جنـــه *
* ربـــآه جنـــه *
avatar

عدد المساهمات : 682
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : ربي ابني لي عندك بيت في الجنـه

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الثلاثاء مايو 21, 2013 11:59 pm


.
.

صحيح كلامك نقآء

نبدء بجمع الماده الان وإذا في شئ ناقص
نكمله

_________________
.
.

بالرغم من كلّ شيء .. لاتنسى أن العمل الطيب هو سعادة … .
إنه زهرة نبتت من حياة طويلة عامرة بالبهجة ، والرضا النفسي ..
إنه يخبرنا بساعات الرضا والسلام وأيام سمت فيها أرواحنا للذروة
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكو



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الأحد مايو 26, 2013 3:57 am


نبذة عن السيره


الشيخ : عبد العزيز بن باز رحمه الله



اسمه ونسبه
عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله ال باز ولادتة
ولد بمدينة الرياض في ذي الحجة سنة 1330هـ .

سيرته و شيوخه
بداء الدراسة منذ الصغر,وحفظ القران الكريم قبل البلوغ ثم بداء في تلقي العلوم الشرعية والعربية على
أيدي كثير من علماء الرياض,كان بصيراً في أول حياتة,ثم أصابه المرض في عينيه في عام1346هـ
وأخذ في الضعف تدريجياً حتى فقدة بصره كلياً.
ومن أعلام من أخذ العلم منهم:
1-الشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبـــد الوهاب-رحمــــــــة الله.
2-الشيخ صالح بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم اللــــــــــه
3-الشيخ سعد بن حمد بن عتيق(قاضي الرياض).
4-الشيخ حمد بن فارس(وكيل بيت المال بالرياض).
5-الشيخ سعد وقاص البخاري(من علماء مكة).
6-سماحة الشيخ محمد بن أبراهيم بن عبد اللطيف ال الشيخ.

أعماله ومناصبه
الأعمال والمناصب التي سندت الى سماحتة:
1- القضاء في منطقة الخرج سنة 1357هـ لأكثر من أربعة عشر عاماً.
2- التدريس في المعهد العلمي بالرياض سنة1372هـ,وكلية الشريعة بالرياض سنة1381هـ,في علوم الفقة
والتوحيد والحديث.
3- عين في عام 1381هـ نائباً لرئيس الجمعة الأسلامية بالمدينة المنورة.
4- تولى رئاسة الجامعة الإسلامية في سنة1390هـ.
5- وفي عام1395هـ صدر الأمر الملكي بتعيينة في منصب الرئيس العــــــام لإدارت البحوث العلمية والافتاء
والدعوة والأرشاد.
6- عضوية هيئة كبار العلماء بالمملكة.
7- رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في هيئة كبار العلماء بالمملكة.
8- عضوية ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الأسلامي.
9- رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
10-رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمةالتابع لرابطة العالم الإسلامي.
11-عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
12-عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة

مؤلفاته :

1- الفوائد الجلية في المباحث الفرضية.
2- التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة زالزيارة(توصيح المناسك).
3- التحذير من البدع .
4- رسالتان موجزتان في الزكاة والصيام.
5- العقيدة الصحيحة وما يضادها.
6- وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله علية وسلم وكفر من أنكرها.
7- الدعوة الى الله واخلاق الدعاة.
8- وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفة.
9- حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار.
10-نفد القومية العربية.
11-الجواب المفيد في حكم التصوير.
12-الشيخ محمد بن عبد الوهاب(دعوتة وسيرتة).
13-ثلاث رسائل في الصلاة.
14-حكم الأسلام فيمن طعن في القران أو في رسول الله صلى الله علية وسلم.
15-حاشية مفيدة على فتح الباري.
16-رسالة الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكان الصعود إلى الكواكب.
17-إقامة البرهان على حكم من أستغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين.
18-الجهاد في سبيل الله.
19-الدروس المهمة لعامة الأمة.
20-فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة.
21-وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة

وفاته

توفي: قبل فجر يوم الخميس 27محرم1420هـ

رحم شيخنا الجليل عبد العزيز بن باز واسكنه فسيح جناته
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكو



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الأحد مايو 26, 2013 4:15 am

نبذة عن سيرة الشيخ العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله


أولاً: اسمه ونسبه:
هو الشيخ العلامة أبو عبد الله عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر بن حمد آل سعدي، من بني تميم.


ثانياً: مولـده:
ولد في عنيزة في القصيم في الثاني عشر من محرم سنة ألف وثلاثمائة وسبع من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم.


ثالثاً: نشـأته:
نشأ الشيخ يتيماً فقد توفيت أمه وله أربع سنين، وتوفى والده وله سبع سنين، ولكنه نشأ نشأة صالحة وقد أثار الإعجاب فقد اشتهر منذ حداثته بفطنته، وذكائه، ورغبته الشديدة في طلب العلم وتحصيله، فحفظ القرآن عن ظهر قلب وعمره أحد عشر سنة ثم اشتغل بالعلم على يد علماء بلده فاجتهد في طلب العلم وجَدّ فيه وسهر الليالي وواصل الأيام حتى نال الحظ الأوفر من كل فن من فنون العلم ولما بلغ من العمر ثلاثاً وعشرين سنة جلس للتدريس فكان يَتَعلم ويُعلِّم.


رابعاً: نبذة من أخلاقه:
كان على جانب كبير من الأخلاق الفاضلة، متواضعاً للصغير، والكبير، والغني، والفقير، وكان يقضي بعض وقته بالاجتماع بمن يرغب حضوره فيكون مجلسهم مجلساً علمياً حيث إنه يحرص على أن يحتوي على البحوث العلمية، والاجتماعية، ويحصل لأهل المجلس فوائد عظمى من هذه البحوث، وكان يتكلم مع كل فرد بما يناسبه، وكان ذا شفقة على الفقراء، والمساكين، والغرباء مادًّا يد المساعدة لهم بحسب قدرته، ويستعطف لهم المحسنين ممن يُعْرف عنهم حب الخير في المناسبات.
وكان على جانب كبير من الأدب، والعفّة، والنّزاهة، والحزم في كل أعماله، وكان من أحسن الناس تعليماً، وأبلغهم تفهيماً.


خامساً: مكانته العلميّة:
كان رحمه الله ذا معرفة فائقة في الفقه وأصوله، وكان أول أمره متمسكاً بالمذهب الحنبليّ تبعاً لمشايخه، وحفظ بعض المتون من ذلك.
وكان أعظم اشتغاله وانتفاعه بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم، وحصل له خير كثير بسببهما في علم الأصول والتوحيد، والتفسير، ولغته، وغيرها من العلوم النافعة. وبسبب استنارته بكتب الشيخين المذكورين صار لا يتقيد بالمذهب الحنبلي، بل يرجح ما تَرَجّح عنده بالدليل الشرعي، ولا يطعن في علماء المذاهب. وله مكانة مرموقة في علم التفسير إذ قرأ عدة تفاسير وبرع فيه وألف تفسيراً جليلاً، في ثمان مجلدات، فسره بالبديهية من غير أن يكون عنده وقت لتصنيف كتاب تفسير ولا غيره.
دائماً يقرأ تلاميذه في القرآن الكريم ويفسره ارتجالاً، ويستطرد، ويبين من معاني القرآن، وفوائده، ويستنبط منه الفوائد البديعة والمعاني الجليلة، حتى أن سامعه يودّ أن لا يسكت، لفصاحته، وجزالة لفظه، وتوسعه في سياق الأدلة، والقصص، ومن اجتمع به وقرأ عليه وبحث معه عرف مكانته العلمية، وكذلك من قرأ مصنفاته وفتاويه.


سادساً: مصنفاتـه:
كان رحمه الله تعالى ذا عناية بالغة بالتأليف فشارك في كثير من فنون العلم فألّف في التوحيد، والتفسير، والفقه، والحديث، والأصول، والآداب، وغيرها، وأغلب مؤلفاته مطبوعة إلا اليسير منها،


وإليك بعض من المؤلفات:--


-1الأدلة والقواطع والبراهين في إبطال أصول الملحدين.
2-الإرشاد إلى معرفة الأحكام.
3-انتصار الحق.
4-بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخيار.
5-التعليق وكشف النقاب على نظم قواعد الإعراب.
6-توضيح الكافية الشافية.
7-التوضيح والبيان لشجرة الإيمان.
8-التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة.
9-تنزيه الدين وحملته ورجاله مما افتراه القصيمي في أغلاله.
10-تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.
11-تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن.
12-الجمع بين الإنصاف ونظم ابن عبد القوي.
13-الجهاد في سبيل الله، أو واجب المسلمين وما فرضه الله عليهم في كتابه نحو دينهم وهيئتهم الاجتماعية.
14-الحق الواضح المبين في شرح توحيد الأنبياء والمرسلين من الكافية الشافية.
15-حكم شرب الدخان.
16-الخطب المنبرية على المناسبات.


وبعد عمر دام تسعاً وستين سنة قضاها في التعلم والتعليم والتأليف وخدمة الأمة الإسلامية وافاه الأجل المحتوم فتوفى سنة 1376هـ في مدينة عنيزة من بلاد القصيم رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.-----------------------





1 انظر مصادر هذه الترجمة في:
1- روضة الناظرين عن مآثر علماء نجد وحوداث السنين للشيخ محمد بن عثمان القاضي (1/219).
2- علماء نجد خلال ثمان قرون للشيخ عبد الله البسام (3/218).
3- مشاهير علماء نجد وغيرهم للشيخ عبدالرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ (ص256).
4- مقدمة كتاب الرياض الناضرة لابن سعدي بقلم أحد تلاميذ الشيخ.
5- الشيخ عبد الرحمن بن سعدي وجهوده في توضيح العقيدة، رسالة ماجستير إعداد د/عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد (من ص13 إلى 61).
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكو



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الأحد مايو 26, 2013 4:20 am

حسن الظن بعلماء الامه



حسن الظن بعلماء الأمة
د. سعد الخثلان





إنَّ ما قد يقع من بعض الدعاة إلى الله وطلبة العلم من إساءة الظن ببعض علماء الأمة؛ نتيجة لتصرف ما صدر من ذلك العالم - وقد يكون ذلك العالم مصيباً في تصرفه أو على الأقل حسن القصد فيه – لهو خطأ جسيم، فكيف إذا وصل الحد إلى أن يتهم في قصده ونيته؟!.

وهنا أسوق لك قصة حصلت بين عالمين، تتضمن حسن المعاتبة، وبيان ما ينبغي أن يكون عليه المسلم تجاه أخيه المسلم من حسن الظن به، والتماس الأعذار لزلاته.

وقد ساق هذه القصة الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى في "الفتاوى السعدية ص 71-73". وحاصلها:

أنّ أحد العلماء كتب لعالم آخر كتاباً ينتقده فيه انتقاداً شديداً في بعض المسائل ويذكر أنّه قد أخطأ فيها، بل أنّه قدح في قصده ونيته، وادعى أنّه يدين الله ببغضه! بناء على ما توهم من خطئه.

فأجاب المكتوب له:

"يا أخي إنّك إذ تركت ما يجب عليك من المودة الدينية، وسلكت ما يحرم عليك من اتهام أخيك بالقصد السيئ - على فرض انه أخطأ - وتجنبت الدعوة إلى الله بالحكمة في مثل هذه الأمور فإني أخبرك - قبل الشروع في جوابي لك، عما انتقدتني عليه - بأنّي لا أترك ما يجب عليّ من الإقامة على مودتك، والاستمرار على محبتك المبنية على ما أعرفه من دينك، انتصاراً لنفسي.

بل أزيد على ذلك إقامة العذر لك في قدحك في أخيك، بأن الدافع لك على ذلك قصد حسن، لكن لم يصحبه علم يصححه، ولا معرفة تبين مرتبته، ولا ورع صحيح يوقف العبد عند حده الذي أوجيه الشارع عليه.

فلحسن قصدك عفوت لك عما كان منك لي من الاتهام بالقصد السيئ، فهب أن الصواب معك يقيناً، فهل خطأ الإنسان عنوان على سوء قصده؟!.

لو كان الأمر كذلك للزم رمي جميع علماء الأمة بالقصود السيئة! لأنه لا يسلم من الخطأ أحد، إلا من رحم الله.

وهل هذا الذي تجرأت عليه إلا مخالف لما اجمع عليه المسلمون من أنه لا يحل رمي المسلم بالقصد السيئ إذا أخطأ، والله تعالى قد عفا عن خطأ المؤمنين في الأقوال والأفعال وجميع الأحوال.

ثم أقول: هب أنه جاز للإنسان القدح في إرادة من دلت القرائن والعلامات على قصده السيئ، أفيحل - فيمن عندك من الأدلة الكثيرة على حسن قصده وبعده عن إرادة السوء - أن تتوهم فيه شيئاً مما رميته به؟!.

وأنّ الله تعالى أمر المؤمنين أن يظنوا بإخوانهم خيراً إذا قيل فيهم خلاف ما يقتضيه الإيمان، فقال تعالى: ( لََوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً... ). [سورة النور، الآية: 12].

واعلم أنّ هذه المقدمة ليس الغرض منها مقابلتك بما قلت، فإني كما أشرت لك قد عفوت عن حقي - إن كان لي حق - ولكن الغرض النصيحة، وبيان موقع هذا الاتهام من العقل والدين والمروءة الإنسانية..."..

ثم شرع في الجواب عما انتقده به.

فهلا كان هذا الأدب شعاراً لنا نحن طلبة العلم!

وهلا كان هذا الخلق سبيلاً لنا نحن الدعاة إلى الله!.

فضيلة الشيخ د. سعد بن تركي الخثلان – حفظه الله تعالى -.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكو



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الأحد مايو 26, 2013 4:35 am

حكم الاستهزاء بالعلماء
الواجب تجاه العلماء والصالحين هو محبتهم ومودتهم، وتوقيرهم وإجلالهم
كما جاءت به الشريعة، دون غلو وإفراط.
ولا شك أن الاستهزاء بالعلماء أو الصالحين يضاد محبتهم وإجلالهم
فالاستهزاء بهم يعني السخرية بهم والاستخفاف بهم.

" قال الألوسي: - " الاستهزاء: الاستخفاف والسخرية، .

وذكر الغزالي : - أن الاستهزاء الاستحقار والاستهانة والتنبيه علـى العيوب والنقائص على وجه يضحك منه، وقد يكون ذلك بالمحاكاة في الفعل والقول، وبالإشارة والإيماء... وأصل هذه المادة الخفة، يقال: ناقة تهزأ به أي: تسرع وتخف. "

إن الاستهزاء بالعلماء والصالحين على ضربين:-

أحدهما:- الاستهزاء بأشخاصهم، كمن يستهزئ بأوصافهم الخَلْقِّية أو الخُلُقِّية، وهذا محرم لقوله تعالى: -
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}
[الحجرات:11].
قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: -
" ينهى تعالى عن السخرية بالناس، وهو احتقارهم والاستهزاء بهم، كما ثبت في (الصحيح) عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال ((الكبر بطر الحق وغمص الناس)) " ويروى وغمط الناس.والمراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم، وهذا حرام، فإنه قد يكون المحتقر أعظم قدراً عند الله تعالى، وأحب إليه من الساخر منه المحتقر له... "

والضرب الآخر: - الاستهزاء بالعلماء لكونهم علماء، ومن أجل ما هم عليه من العلم الشرعي، فهذا كفر؛ لأنه استهزاء بدين الله تعالى، وكذا الاستهزاء بأهل الصلاح من أجل استقامتهم على الديانة، واتباعهم للسنة، فالاستهزاء – هاهنا – متوجه إلى الدين والسنة.ومن المناسب هاهنا أن نورد تعقيباً لابن حجر الهيتمي على ما قاله أحد علماء الأحناف – عند ذكره لنواقض الإيمان – فقال هذا الحنفي أو قال: إيش مجلس الوعظ، أو العلم لا يثرد ، أو وعظ على سبيل الاستهزاء، أو ضحك على وعظ العلم، أو قال: إيش هذا القبيح الذي خففت شاربك، أو قال بئسما أخرجت السنة. " أهـ كلامه
فعقب ابن حجر قائلاً:- " ما ذكره في إيش مجلس الوعظ.. الخ، إنما يتجه إن أراد الاستهزاء، وكذا إن أطلق على احتمال قوي فيه لظهور هذا اللفظ في الاستخفاف بمجلس الوعظ والعلم.وما ذكره في الوعظ استهزاء إنما يتجه إن أراد الاستهزاء بالواعظ وكذا بالوعظ من حيث هو وعظ، أما لو أراد الاستهزاء بالواعظ، أو بكلماته، لا من حيث كونه واعظاً فلا يتجه الكفر حينئذ، وكذا يقال في الضحك على الوعظ. " ولما كان الاستهزاء بالعلماء والصالحين محتملاً للضربين المذكورين آنفاً، صار محلاً للخلاف
، وبهذا التفريق بينهما يزول الإشكال، ويرتفع الخلاف.

وأما وجه كون هذا الاستهزاء يناقض الإيمان، فلما يلي:(أ) أن الله عز وجل جعل الاستهزاء بالمؤمنين استهزاء بالله تعالى وآياته ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فقال تبارك وتعالى:-
{قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم}
[التوبة:65، 66].
فقد جاء في سبب نزول هذه الآيات عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رجل في غزوة تبوك في مجلس: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطوناً ، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء، فقال رجل في المجلس: كذبت، ولكنك منافق، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن. قال عبد الله بن عمر: فأنا رأيته متعلقاً بحقب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم، تنكبه الحجارة، وهو يقول: - يا رسول الله إنما كنا نخوض ونلعب، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: - {قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم} "

ونورد جملة من كلام أهل العلم في بيان ذلك: -
يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب - رحمهم الله – في هذا الشأن:
" وفيه بيان أن الإنسان قد يكفر بكلمة يتكلم بها، أو بعمل يعمل به...
ومن هذا الباب الاستهزاء بالعلم وأهله وعدم احترامهم لأجله."

وسئل الشيخ حمد بن عتيق- رحمه الله - عن معنى قول الفقهاء:
من قال يا فقيه بالتصغير يكفر.. ؟؟
فكان من جوابه: - " اعلم أن العلماء قد أجمعوا على أن من استهزأ بالله، أو رسوله، أو كتابه فهو كافر، وكذا إذا أتى بقول أو فعل صريح في الاستهزاء، واستدلوا بقوله تعالى: -
{وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ
لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} [التوبة:65- 66].
وسبب النزول مشهور، وأما قول القائل: فقيه، أو عويلم، أو مطيويع ونحو ذلك، فإذا كان قصد القائل الهزل، أو الاستهزاء بالفقه أو العلم أو الطاعة، فهذا كفر أيضاً ينقل عن الملة فيستتاب فإن تاب وإلا قتل مرتداً."

وقال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم: -
" قوله تعالى: - {أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ ...} الآيات
أي فليس لكم عذر؛ لأن هذا لا يدخله الخوض واللعب، وإنما تحترم هذه الأشياء وتعظم ويخشع عندها إيماناً بالله ورسوله، وتعظيماً لآياته، وتصديقاً وتوقيراً، والخائض واللاعب منتقص لها، ومن هذا الباب الاستهزاء بالعلم وأهله، وعدم احترامهم، أو الوقيعة فيهم لأجله."

وجاء في فتوى اللجنة الدائمة ما يلي:-
" سب الدين والاستهزاء بشيء من القرآن والسنة، والاستهزاء بالمتمسك بها نظراً لما تمسك به كإعفاء اللحية وتحجب المسلمة، هذا كفر إذا صدر من مكلف، وينبغي أن يبين له أن هذا كفر، فإن أصر بعد العلم فهو كافر،
قال الله تعالى: -
{قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}
[التوبة:65- 66] "

(ب) ذكر الله عز وجل أن الاستهزاء والسخرية بالمؤمنين سبب في دخول نار جهنم، وعدم الخروج منها.
فعندما ينادي أهل النار قائلين:- {رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ} [المؤمنون:107].



- وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
عن بعض الناس يسخرون بالملتزمين بدين الله ويستهزئون بهم فما حكم هؤلاء؟

فأجاب: - " هؤلاء الذين يسخرون بالملتزمين بدين الله المنفذين لأوامر الله فيهم نوع نفاق، فإن الله قال عن المنافقين: -
{الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}
[ التوبة:79].
ثم إن كانوا يستهزئون بهم من أجل ما هم عليه من الشرع، فإن استهزاءهم بهم استهزاء بالشريعة، والاستهزاء بالشريعة كفر، أما إذا كانوا يستهزئون بهم يعنون أشخاصهم، وزيهم بقطع النظر عما هم عليه من اتباع السنة فإنهم لا يكفـرون بذلك؛ لأن الإنسان قد يستهزئ بالشخص نفسه بقطع النظر عن عمله وفعله لكنهم على خطر عظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكو



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الأحد مايو 26, 2013 4:36 am

لي عوده باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيآضو
* ربـــآه جنـــه *
* ربـــآه جنـــه *
avatar

عدد المساهمات : 682
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : ربي ابني لي عندك بيت في الجنـه

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الجمعة مايو 31, 2013 12:48 am


>
كتب الرحمن أجرك يالغلا حكو
رآآئع ماجمعتي

لكن الأعمال والمناصب تحتاج إلى أختصار
وتقريبآ اجمعتي عالمين فقط
وبدال فقرة نماذج أخرى نخليها مواقف لنفس العاملمين الي جمعتيهم

وهذه مواقف جمعتها

الشيخ عبدالعزيز ابن باز جبل شامخ في العلم لكنه كان سهلاً متواضعا حكيماً رحمه الله واسكنه الله الفردوس
فارتاح الرجل لهذا الربط الغريب ولن ينسى هذه الكلمات التي امتزجت بضغط الشيخ الرحيم على يديه


==
كان يطوف حول الكعبة مردداً دعاء واحد هو
" اللهم اصلح فساد قلبي "
فلما سؤل غن ذلك قال اذا صلح القلب صلحت امور الدنيا اولاخرة.


_____________-
موقف يرويه ابن عثيمين لعبدالرحمن السعدي
«حدثني شيخنا المثابر عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - أنه ذكر عن الكسائي إمام أهل الكوفة في النحو أنه طلب النحو فلم يتمكن، وفي يوم من الأيام وجد نملة تحمل طعامًا لها وتصعد به إلى الجدار وكلما صعدت سقطت،ولكنها ثابرت حتى تخلصت من هذه العقبة وصعدت الجدار، فقال الكسائي: هذه النملة ثابرت حتى وصلت الغاية، فثابر حتى صار إمامًا في النحو. «كتاب العلم ص62».

- «كان الشيخ عبد الرحمن - رحمه الله- متواضعاً للطلبة، يمازحهم ويهدي لهم أشياء قد لا تكون ذات قيمة جلباً لقلوبهم، وربما يجعل الـجُعْلَ على حفظ بعض المتون، كما جعل على حفظ متن بلوغ المرام 100 ريال، وهي في ذلك الوقت قد تساوي 100 ألف تقريباً في الوقت الحالي». «فتاوى الحرم المكي 1412هـ/شريط رقم: 5، وجه: ب بتصرف»

...........

والمؤلفات
والاعمال نقسمها على البنات
ربي يسعدكم

_________________
.
.

بالرغم من كلّ شيء .. لاتنسى أن العمل الطيب هو سعادة … .
إنه زهرة نبتت من حياة طويلة عامرة بالبهجة ، والرضا النفسي ..
إنه يخبرنا بساعات الرضا والسلام وأيام سمت فيها أرواحنا للذروة
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيآضو
* ربـــآه جنـــه *
* ربـــآه جنـــه *
avatar

عدد المساهمات : 682
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : ربي ابني لي عندك بيت في الجنـه

مُساهمةموضوع: رد: أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض   الجمعة مايو 31, 2013 3:52 am



هذآ توزيع الفقرآت كل وحده تختار فقره
__________________________________
عبدالعزيز ابن باز
الأسم والسيره والوفاه >
الاعمال والمناصب >
1-4:.........
5-9:.........

مؤلفاته
4-1:.........
9-5:.........

____________
الشيخ عبدالرحمن السعدي
الأسم ومولده ونشأته >>......
أخلاقه > .....

مصنفاته والمؤلفات من 1-4 :......
9-5:........
مولده >.....

__________________
حسن الظن >>..........

كلمة ونورد جملة من كلام أهل العلم في بيان ذلك >............
وومن كلمة وجاء في فتوى اللجنة الدائمة ما يلي .. إلى نهاية الموضوع
>.............

_____________
المواقف 1-2 :........
3-4:.......


_________________
.
.

بالرغم من كلّ شيء .. لاتنسى أن العمل الطيب هو سعادة … .
إنه زهرة نبتت من حياة طويلة عامرة بالبهجة ، والرضا النفسي ..
إنه يخبرنا بساعات الرضا والسلام وأيام سمت فيها أرواحنا للذروة
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرواح ذهبت ولكــن مازالت فالقلب تنبض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فريق رآئدآت الخير  :: قسسم التـنـفـيذ-
انتقل الى: